Saturday, December 12, 2015

واقعية اكتشاف امريكا بسيريالية دالي

🎨
Salvador Domingo Dalí
1904 - 1989
الفنان : سالڤادور دمينغو دالي دومينيك



   الرسام الأسباني الذي ساهم بتطوير الفن السيريالي* في القرن المنصرم ، من مواليد قرية فيجيراس في شمال إقليم كاتالونيا الأسباني و دفن بنفس القرية في متحف الفن السريالي الخاص فقط بعرض أعمال الفنان سلڤادور دالي و تحديداً أسفل صالة العرض الرئيسية للمتحف عند لوحة قام هو برسمها وأسماها نارسيسوس : أي النرجسي ، وعرف عنه اضطراباته النفسية التي لاحظها المتذوقين للفن السريالي في مقابلات دالي المتلفزة ، واشتهر بالجمع بين "الجنون و العبقرية".

   يعتبر متحف سلڤادور دالي في فيجيراس الأكثر من حيث عدد الأعمال الخاصة به و تم تصميمه بطريقه فنية بالتعاون بين دالي و احد المهندسين ، حيث تم الاتفاق على ان يكون تصميم هذا المتحف بطريقة سريالية بحيث يبدو دخول الزوار إليه كالدخول إلى "عقل" دالي لفهم تفكيره ،، و يليه من حيث عدد مجموعة الأعمال الخاصة بدالي متحف سلڤادور دالي في مدينة سانت پيترس بيرغ في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية .

   من أعماله الشهيرة : لوحة " إكتشاف أمريكا على يد كريستوفر كولومبس (1451-1506) " (( زيت على قماش // Oil on Canvas )) رسمها عام  1959 .

   يجسد دالي إكتشاف أمريكا على كريستوفر كولومبس " الأسباني " الشاب على أن أمريكا هي الأرض اليافعة التي ينتظرها مسقبل زاهي بالتطور و النهضة و الحضارة و يدلل بالصليب المسيحي الكبير على شراع سفينة كولومبس على جلب المسيحية الكاثوليكية السليمة من شوائب سوء تطبيقها في العصور المظلمة بأوروپا إلى هذه " الأرض الجديدة " و قدّس دالي زوجته " جالا / Gala " بأن رسمها في الأفق على أنها السيدة مريم العذراء ،، و اختلف مفسروا اللوحة على ان زوجته "جالا" تجسدت في اللوحة بمظهر "اللديسة هيلينا " وليس العذراء ،، و قد صور دالي نفسه كراهب راكع على ركبتيه وهو يحمل صورة المسيح المصلوب في أسفل الصورة من الناحية اليمنى ،، فتجلت باللوحة كل معاني المسيحية الكاثوليكية التي آمن بها دالي بحق و إيماناً راسخاً منه على أن كولومبس هو المكتشف و القبطان و الرمز الأسباني "الكاثوليكي" الذي قدم شيئاً عظيماً لأسبانيا باكتشاف الأرض الجديدة ... أمريكا ، فجمع في هذه اللوحة تقديس المسيحية الكاثوليكية و هيامه الشديد لزوجته "جالا" و مدى حبه و تعظيمه ل " كولومبس " و إبداء إعجابه (الذي نادراً ما يبديه للملأ) بالولايات المتحدة كحضارة جديدة ناجحة مفيدة للبشرية حيث عمل فيها دالي لسنوات قبل عودته لباريس و من ثم الى فيجيراس .
   


   ما تزال هذه اللوحة معروضة في " متحف سلڤادور دالي " في مدينة " سانت پيترس بيرغ " في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية. 


  من مقولاته الشهيرة :
" !! I don't do drugs .. I AM DRUGS "
____________________

(*)السريالية (Surrealism) :
  فن اخراج ما يختلج العقل الباطن من "خيال" على ارض الواقع ،او فن الفواقعي، اي فوق الواقع .. وهو مذهب من مذاهب الفنون التصويرية الفرنسية و يعتبر الفنان الفرنسي "أندريه بريتون" هو الأب الروحي لهذا الفن الإبداعي .

  يهدف المذهب الفني السريالي إلى إظهار إبداع الفنان في تطبيق ما يفكر فيه عقله الباطن أو حتى ما يحلم فيه الإنسان في منامه و أية خيالات على ما ينتجه من أعمال فنية كالرسومات أو المنحوتات أو الأعمال التشكيلية عموماً.



بقلم: محمد علي الغريب

No comments:

Post a Comment