Sunday, November 8, 2015

السمو في نضال الشيخ سيد درويش




الشيخ سيد درويش
1923-1892



الاديب بديع خيري
1966-1893








  أدى الاحتلال البريطاني على مصر قيام تحركات وطنية تناضل انيل حقوقها بعدما قامو الانجليز بقمع المصريين (الثورة العرابية) ونهبوا ثرواتهم ومنعوا التعليم وعطلوا الصناعة … الخ.

 

فظهر المد الوطني يكافح ويقاوم هذا الاستعمار الظالم وبدأت الافكار الوطنية بالتغلغل في المجتمع بفضل كثير من الشخصيات المصرية كالزعيم مصطفى كامل الذي توفاه الله سنة 1908.

 

  واستمر النشاط المناهض للاستعمار من خلال العديد من الشخصيات المخلصة في التحرك والنمو عبر تكوين الجمعيات والصحف والنقابات التي تسعى الى نزع حقوق الامة المصرية، حتى قبض الانجليز قبل ثورة 1919 على أبرز شخصية وطنية زعيم الامة سعد زغلول ونُفي وأصدرت الحكومة البريطانية قراراً يحظر ذكر وتداول اسم سعد زغلول في الصحف والمنتديات والاماكن العامة مع فرض عقوبة على من يخالف ذلك الحظر.
وعلى اثر ذلك كتب الاديب يونس القاضي شعر عن البلح لكنه يشير بطريقة ذكية غير مباشرة الى الزعيم سعد باشا زغلول يقول فيها:


يا بلح زغلول
يا حليوة يا بلح
يا زرع بلدي
عليك يا وعدي يا بخت سعدي
عليك أنادى في كل وادي
قصدي ومرادي
الله اكبر عليك يا سكر
يا جابر اجبر
يا روح بلادك ليه طال بعادك
تعال صون بلادك
سعد وقال لي ربي نصرني
وراجع لوطني

  فقام شهيد الفن الشيخ سيد درويش بتلحين هذه الكلمات بلحن بسيط من مقام الصفاء والنقاء، مقام تتذوقه جميع شعوب العالم ويمكن عزفه بأية آلة موسيقية وهو مقام العجم حيث “عبّر” سيد درويش بوٓجد في مطلع اللحن من جواب المقام وكأنه يصرخ وينادي سعد زغلول في المقطع “يا بلح زغلول"، ويؤكد على مكانة سعد زغلول بجملة "يا زرع بلدي .. عليك يا وعدي” حيث كررها بأكثر من طريقة، ومن سماع الاغنية لأول مرة ستحفظ في الذاكرة.


  وغنتها الفنانة نعيمة المصرية وكأنها أم تغني لطفلها بإحساس صادق ونبيل.

وانتشرت هذه الاغنية على ألسنة الناس بفضل ذكاء بديع خيري وعبقرية سيد درويش، وهذا هو النموذج المثالي لإجتماع الفن مع النضال والحرية لبسط العدالة، عندما يرتبط النتاج الانساني الفني بالمجتمع وينهض به نحو الكمال والسمو والجمال وتطور الانسان.
https://www.youtube.com/watch?v=CKQhXz1-C8s

No comments:

Post a Comment