Sunday, November 8, 2015

ريشة سعود الراشد وتحليل لحن "سادتي"


سعود الراشد
1988-1922



 يا حلو العازف اذا عزف جملةً موسيقيةً ما، بحيث تتسم بالطابع الموسيقي الكويتي الأصيل، الذي قلّما نسمعه هذه الأيام، فكثير من عازفينا الشباب شطّار في اللون: اليمني ،التركي ،الهندي، واللون الباهت -لن اصفه بالماسخ- المسمى "بالخليجي" الذي لا يخرج غالباً عن مقام الكرد.

  والمقصود باللون، هو الطريقة التي يعزف فيها العازف بالآلة الموسيقية بحيث تنصب في مجملها في الطابع الجمالي الخاص المعبر عن روح المجتمع الموسيقية بتفاعيل ايقاعية ونغمية معينة، كعازف العود عندما يقلب الريشة في يده اليمنى ويسحب الاصبع "العفق" في يده اليسرى على رقبة العود، وأسلوب تناول المقام وكيفية تلوين الجملة الموسيقية بالانتقال من مقام لآخر، فكل ذلك يختلف بالنسبة لطريقة العازف المصري ..التركي ..اليمني ..الكويتي ... الخ.

  والجملة اللحنية الكويتية تتطلب فهم عميق لأصول وأعماق الفنون الموسيقية كالسامري والقادري والخماري والردحة والحدادي والصوت ... ،والفهم العميق يترسخ في ذهن العازف حينما يسمع ويحلل ويعزف الألحان الكويتية الأصيلة التي لحنها رواد الاغنية الكويتية امثال الفرج وعبدالله فضالة وسعود الراشد وباقر والديكان والمرزوق ...

  فلنستمع الى أحد الألحان الكويتية المشهورة على ايقاع الصوت العربي السداسي من مقام البياتي
(ري-مي نصف بيمول-فا-صول-لا-سي بيمول-دو-ري) من تلحين علم من أعلام الأغنية الكويتية المرحوم سعود الراشد .. لحن "سادتي"، وهو عمل بسيط جداً يتكون من جملتين موسيقيتين رئيستين فقط.

الأولى: صاعدة من جنس راست الصول (صول-لا-سي نصف بيمول) تتسم بطابع من الوقار، ثم ترد عليها جملة خاطفة زخرفية من الراست أيضاً، وتتكرر الجملة الصاعدة ثم ترد عليها جُملة في غاية التطريب والشجن الشدييييييد من بياتي الري.

والثانية: ينساب اللحن نزولاً (سي بيمول) نحو بياتي الري وفيها تحلية جميلة.
وبس .. انتهى اللحن.

  وعلى الرغم من بساطة اللحن من الناحية البنائية الا انه يتميز بالثراء في التعبير عن الروح الكويتية الأصلية، وهذا هو السر والابداع في صياغة الجُمل اللحنية في عامة الألحان الكويتية الخالدة.

  هذا التسجيل -مدته ثلاثة دقائق فقط- بعزف الراحل سعود الراشد بريشته البديعة الموقعة تماماً على الصوت العربي "الثقيل"، وكيفية تناوله للقفزات الجميلة بين الجملتين بكل رشاقة وحنية، وبقدر عالي من السيطرة على القفلات المُحكمة.
وأداء الزخرفات في الجُمل في دقة متناهية عبر قلب ريشته "الكويتية" .. [فنان استثنائي] ،وقبل ذلك كله يقدم لنا الراشد من "خياله الموسيقي العميق والخصب" تقاسيم بديعة تتسم بالرقة والرومانسية من مقام الكرد والتي لا تخلو من الروح الكويتية الأصيلة.
http://www.khamoosh.com/khamoosh/sood_alrashid/8.mp3

No comments:

Post a Comment