Monday, November 23, 2015

جولة موسيقية في شخصية الشيخ زكريا أحمد اللحنية



  هل كانت تتخيل السيدة فاطمة التركية وزوجها السيد أحمد صقر أن طفلهما رقم 21 -الذي وُلد بعد وفاة 20 طفلاً سيصبح واحداً من أنبغ ملحني عصره، انه الشيخ زكريا أحمد الذي يعتبر امتداداً لمدرسة التلحين في القرن التاسع عشر، فنشأ على ندوات الشيخ عبدالرحيم المسلوب ويوسف المنيلاوي وأبوالعلا محمد، فضلاً انه التحق في بطانة الشيخ علي محمود وفرقة الشيخ اسماعيل سكر للقراءة والانشاد، ويعتبر الشيخ درويش الحريري هو معلمه الاول وبعده الشيخ سيد درويش، فيقول الشيخ سيد مكاوي "إن أهم مشايخ الموسيقى إطلاقاً هو الشيخ درويش الحريري ... وليس في مصر ملحن مصري كبير لم يتعلم على يده أو يستفد بتراثه، من محمد عبدالوهاب الى أصغر ملحن. حتى أن الشيخ زكريا أحمد، حتى يهضم علم هذا الرجل ... تزوج ابنته" (1).

   فأصبح واحداً من أهم مجددي الموسيقى العربية في القرن العشرين مضموناً لا شكلاً، فهو مطور قالبي الدور والطقطوقة، المحافظ على عروبته، وصنع أروع الأغاني المسرحية والسينمائية متمسكاً بأصالته الشرقية ، وأطلق عليه لقب "شيخ الملحنين". واعتقد ان لحن السيدة زينب 1945 من غناء ليلى مراد يكفي لاستحقاق هذا اللقب، 

   والحديث عن شخصية الشيخ زكريا أحمد 1896-1961 الموسيقية يكاد لا ينتهي، نظراً لغزارة انتاجه التي تجاوزت 1000 لحن، وفي هذا قال محمد عبدالوهاب (2) : "هذا الرجل هو أصدق من يعبّر عن رأيه في الطريقة التي يحبها. وبعض شبان اليوم لا يهضمون هذه الطريقة، ولكن الواقع أن زكريا يعبّر عن طبيعة نفسه بصدقٍ وفهم نادر الوجود ... في طبعه هو أيضاً التحدي، فهو يستطيع تلحين التانغو والروميا والفوكس، لكنه يصر على تلحين ذلك النوع الذي وصل الى مركزه في عالم التلحين عن طريقه" .
  وقال فيه في مرةٍ أخرى (3) : "زكريا أحمد هو الوحيد في مصر ذو اللون الشرقي البحت الذي لايدخل عليه أي تجديد، وهو وإن كان جميلاً ومطرباً، إلا أن هذا اللون كان يلحن به الموسيقيون في عام 1920 ... وربما كان هو أبعد نظراً مني في هذا"
  وفي زكريا قال رياض السنباطي (4) : " إن زكريا أحمد هو التلميذ المخلص للمدرسة الفنية القديمة، وله طابعه الخاص الذي اشتهر به، الميال دائماً الى المرح حتى في الشكوى والأنين، كالطير يرقص مذبوحاً من الألم" 

انه اذا كان الشيخ سيد درويش مؤسس مدرسة التعبير في الموسيقى العربية في السنوات الستة 1917-1923 الذي أحدث ثورة وتحول في خصائص الموسيقى العربية التي يمكن ايجازها بالتحول من الطابع التطريبي الى الطابع التعبيري في الالحان، ولاشك ان البذرة التي غرسها الشيخ درويش هي التي اثمرت بشكل أو بآخر مدارس التلحين في القرن العشرين وهم القصبجي وعبدالوهاب والسنباطي، والشيخ زكريا أحمد.

   فالشيخ زكريا له علاقة خاصة بالشيخ سيد درويش فيما يتعلق بالمسرح الغنائي، من حيث التأثر بطابع الألحان التي عملها الشيخ سيد للمسرح وبلغت اعماله 30 مسرحية، وبعد وفاة الشيخ سيد تزعم الشيخ زكريا أحمد المسرح الغنائي خلفاً له ووصلت عدد مسرحياته 53، وخلفه ايضاً في صداقته بالأديب الكبير والمناضل محمود بيرم التونسي 1893-1961 اللذان شكلا ثنائياً عظيماً أثريا به سماء الموسيقى العربية عبر حنجرة السيدة أم كلثوم.

   وتجدر الاشارة الى ان هناك جدلاً بين النقاد حول مدى تأثر الشيخ زكريا بمدرسة الشيخ سيد درويش التعبيرية، فيميل البعض الى ان الشيخ زكريا بعيداً عنها لما تتسم به جُمله اللحنية من تطريب هائل قد لا يعبر عن مدلول النص الشعري، الا انه يمكن دحضه ان هناك مواضع يتميز فيها الشيخ زكريا تميزاً لا مثيل له في التعبير الغنائي، فعنده القدرة الخارقة في تلحين جملة لحنية كاملة الدسم من خلال كلمة واحدة او كلمتين فقط، مثال ذلك:




1- اغنية سينمائية لحنها ضمن اغاني فيلم دنانير من بطولة ام كلثوم سنة 1939، من كلمات أحمد راميااتي يقول مطلعها:

بكره السفر ويروق بالنا .. وأفرح بقربك واتهنى
ان كنا نهجر اوطاننا .. الحب يبنيلنا أوطان 

  يعرض رامي مشهداً يصور فرحة البنت بسبب سفرها ولقاؤلها للحبيب غداً، فلننظر هنا كيف تناول الشيخ زكريا هذه الصورة الفرِحة؟ 
  عمل المقدمة الموسيقية سريعة وبدأ بقفزات رشيقة بين منتصف مقام البياتي من النغمة الخامسة الى جواب البياتي ويكررها وتتغير مرتين من الناحية الايقاعية، وكأنه يعبر عن ارتفاع دقات القلب بسبب الفرحة، ويكتمل المشهد جمالاً بعدها عندما ينساب اللحن من جواب البياتي الى القرار،
وبعدها قام الشيخ زكريا ببناء الكوبليه الأول كاملاً من خلال كلمتي "بكره السفر،" وهنا تكمن شاعريته واحساسه الصادق والعفوي للتعبير عن الفرحة ، فلحنها خمسة مرات تبدأ الاولى من جواب البياتي وتنزل تدريجاً حتى يقفل الكوبليه في المرة الخامسة قرار البياتي.
تسجيل بعزف عود وغناء الشيخ زكريا

تسجيل الفلم غناء ام كلثوم

تسجيل استوديو غناء ام كلثوم


2- اغنية مولد السيدة زينب لليلى مراد في فيلم ليلى بنت الفقراء عام 1945 من تأليف بديع خيري، الذي ينطوي على قدر عالي من الخشوع والتصوف، ايقاع المصمودي الكبير 8/4، وجُملة البطانة "الله أحد .. الله أحد"، حتى يدخل الشيخ زكريا بحنجرته العظيمة "يا نبياً" ويكررها بزخرفة في غاية الجمال، ويلحن جملة مذهب الأغنية بصوت ليلى مراد بناءً على كلمة واحدة صوفية "مدد" تعبيراً عن التضرع والدعاء الى النبي فقام بتلحينها 10 مرات مختلفة تبدأ من جواب مقام الهزام حتى تختم بقراره، مع وجود خلفية الكورال/ البطانة الذين يرددون "الله .. الله" ويدخل في القفلة زغردة النساء حتى تكتمل الحالة في جو صوفي جميل. 



3- نختمها بالأغنية العظيمة لأم كلثوم من كلمات الأديب والمناضل بيرم التونسي التي يقول مطلعها:

آه من لقاك في أول يوم ونظرتك لي بعينيك
خاصم عيوني ليلتها النوم 
يا هل ترى راح يعطف على فؤاد متلهف
تقول لي روحي آه 

واضح من الكلمات هي تعبير الشاعر عن أثر لقاء الحبيب بالمحبوب لما يقع بالنفس من أسية وألم يتمثل الحرمان من النوم، وتساؤل في البيت الثاني عن حاجة القلب للعطف من قبل المحبوب، ونلاحظ ان بيرم بدأ وختم قصيدته بكلمة "آه" .
تبدأ المقدمة الموسيقية (الميلودي) بجملة شجية قصيرة -كحال معظم مقدمات الشيخ زكريا الموسيقية الخالصة- من مقام الهزام،
 ثم يتدفق بخياله في الكوبليه الأول: عبر جُملة لحنية ثرية تتكون من أربعة آهات بدلاً من آه واحدة، تبدأ كل "آه" تصاعديا وتتخللها رد الفرقة الموسيقية بشكل متماثل (Sequence (5
ثم "الآه" الخامسة مشبوكة مع "من لقاك" وهذه الآه تؤديها ام كلثوم باحساس قوي جداً لانها هضمت النص تمام الهضم وتعبر بوَجد عن تأثير لقاء الحبيب في أعماق نفسها بشكل شاعري ينضح بالجمال، 
ثم يصل اللحن الى الذروة عند "تقول لي روحي آه"، هنا يكرر الشيخ زكريا تلحين "الآه" بصورة تخدم المعنى في ختام الكوبليه، كأنها صرخة أنين .. آهتين بشكل ممدود وترد عليها الفرقة بجملة تنازلية، ويقفل بخمسة آهات بحيث تكون الآه الأخيرة أشدها حرارة بأسلوب ام كلثوم العبقري والناضج،
 وبهذا اللحن يخلق لنا الشيخ زكريا أحمد 12 "آه" من "آه" واحدة، كل هذا من أجل التعبير الموسيقى عن مدول النص الشعري، بحيث أصبحت من ألمع الآهات في وجدان الموسيقى العربية .

أم كلثوم - الآهات حفلة عام 1950 


بقلم: فهد الحمد
___________________________

(1) مجلة المصّور العدد 3216، 3 مايو 1986، القاهرة، مشار اليه في هامش كتاب "السبعة الكبار في الموسيقى العربية المعاصرة" - فكتور سحاب - 1987.

(2) مجلة آخر ساعة - 8 اغسطس 1943- مشار اليه في المرجع السابق ص137.

(3) (4) مجلة أهل الفن - اغسطس 1954 - مشار الى في المرجع السابق ص 
137.

(5sequence مصطلح موسيقي يعني صياغة جملتين موسيقيتين او اكثر بشكل تسلسلي متطابقتين في التفعيل مختلفين في النغم.

No comments:

Post a Comment